2023/03/19
السعودية: خطيب المسجد النبوي يفجر مفاجأة.. لا يجوز إطعام الحمام من بقايا الطعام ويكشف سرا خطرا

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، مقطع فيديو من خطبة للشيخ صلاح بن محمد البدير، إمام وخطيب المسجد النبوي، حيث كان يحذر فيها من تعدي الجار على حقوق جاره.

وخلال الفيديو ظهر الشيخ البدير في الخطبة وهو يوضح الآداب التي يجب أن يتمتع بها المسلم مع جاره، مشيرًا إلى أنه لا يجوز تربية الحمام الطيارة في أسطح البيوت السكنية، لأنها تتسبب بأذية الجيران. 

وبين حديثه بالقول: "ومن الأذية ارتقاؤه السطوح التي يشرف بها على بيوت الجيران وحرمهم والتطلع على عوراتهم لأجله وتضرر الجيران أعشاشها وأوكارها وحطام عيدانها وسَلْحها وذرِّقها وخَذْقها".

كما تابع: "وذلك عدوان عليهم فإن اتخذ طيورًا غير طيّارة للفرخ والبيض أو الأنس أو حمل الرسائل، ونحو ذلك من غير أذى يتعدى إلى الناس أو اتخذ طيورًا مقصصات أو محفوظات لا يُطَيّرها فلا بأس".

وأكد الشيخ البدير في الخطبة على أنه: "لا يجوز نثر الحبوب وبقايا الأطعمة ونشر مساقي الماء للحمام بين بيوت الناس وعلى وجه الطرق في الأحياء السكنية لما يترتب على ذلك من انتشار الأقذار والأوساخ وأذية الجيران".

وفي الخطبة أوضح الشيخ البدير أن من حق الجار على الجار ألا يخونه في أهله وأن يكفَّ بصره عن نسائه ومحارمه، مؤكدًا على أن أعظم أنواع الزنا وأفحشه للانسان أن يزني الجار بحليلة جاره، مستشهدًا بما ورد عن عبداللَهِ بن مسعود رضي الله عنه، حيث قال: سأَلت النّبي صلى الله عليه وسلم أَيُّ الذَّنبِ أَعظَمُ عند اللَهِ قال "أن تجعل للَه ندّا وهو خلقَك" قلت إنّ ذَلك لَعظيم قلْت ثم أَيُ قال "ثمّ أَن تقتل ولدك تَخاف أَن يطْعم معك" قلْت ثمّ أيُ قال "ثمّ أَن تُزاني بحليلَة جارِك" متفقٌ عليه.

_PRINT_FROM - رابط الخبر: https://ahdathalkhaleej.com/news7838.html